top of page

تأسيس شركة في الإمارات: دليلك لتحقيق النجاح في عالم الأعمال التجاري

تأسيس شركة في الإمارات أحد الأمور الأكثر إقبالاً من المستثمرين ورجال الأعمال على النطاق العالمي لبدء أعمالهم التجارية في الإمارات العربية المتحدة وخاصة إمارة دبي، حيث تضم هذه الإمارة وحدها ما يزيد عن 280 ألف شركة مسجّلَة في دوائر التنمية الاقتصادية.

يشير التقدم والتوسع التجاري إلى مقدار النمو الاقتصادي الذي وصلت إليه دولة الإمارات، التي هي الآن أهم وجهات الاستثمار على المستوى العالمي، كما أنها أكثر أسواق العالم نموًا، لما تقدمه من تسهيلات بالغة عند تأسيس شركة في الإمارات.

خلال هذا المقال، سيتم عرض نظرة شاملة لكل ما يخصّ أمور تأسيس شركة في الإمارات من مميزات وأكثر أنواع الشركات انتشارًا، ثم سيتم توضيح خطوات تأسيس شركة في والإمارات بشكل عام بالطرق القانونية السليمة. تابع لبدء عملك التجاري والتمتّع بالتسهيلات التي تقدمها دولة الإمارات في أمور تأسيس الشركات.

مميزات فتح شركة في دبي (الإمارات)

أهم مزايا تأسيس شركة قي الإمارات

هناك عدد من مميزات فتح شركة في دبي وامتلاك سجل تجاري إماراتي بهذه الدولة المتقدمة والتي أصبحت الآن إحدى الدول الأكثر تنافسية في السوق التجاري بين دول العالم، لما لها من قوانين وشروط تأسيس شركة في دبي للأجانب.

توفر مميزات فح شركة في دبي لرجل الأعمال الذي يختار هذه الإمارة في فتح شركته الخاصة مجموعة كبيرة ومتنوعة من المميزات التي قد تدفع أي شخص يفكر في الاستثمار في مشروعه التجاري التوجه هناك لتأسيس شركة في الإمارات من الصفر. ومن هذه المزايا:

  • وجود تشريعات داعمة لرجال الأعمال والمستثمرين, لما يوفر قانون تأسيس الشركات الإماراتي المرونة وتنوع السياسات حول عملية التأسيس.

  • تخليق فرص عمل جديدة, وفتح آفاق الأفكار لتأسيس الشركات المختلفة والمتنوعة في الإمارات؛ مما يؤثر ذلك على نمو الاقتصاد الوطني والجانب التجاري للدولة.

  • تعزيز الاستقرار أثناء ممارسة النشاط التجاري من تأسيس شركة في الإمارات، مع توفير بعض الحقوق الداعمة لذلك. وهذه إحدى أهم مميزات فتح شركة في دبي (الإمارات).

  • حصول المؤسس على إعفاء من تكاليف الاستيراد والتصدير بمعدل 100%.

  • تقديم الدعم والمساهمة في النمو بالاقتصاد, من خلال زيادة معدل مختلف الخدمات الحكومية وتوفير التمويلات للمشاريع التجارية المستحدثة.

  • عدم الإجبار على دفع ضريبة مقابل المكاسب والأرباح المادية الخاصة بالشركة (في معظم الشركات).

  • تشجيع اكتشاف الأفكار الجديدة وتنفيذها, وتوفير إمكانية مزاولة النشاط التجاري المرغوب به لكل رائد أعمال. وهذه من أهم مميزات فتح شركة في دبي.

  • التمكن من مزاولة أي نشاط تجاري يرغب به المؤسس وامتلاك الرئاسة في السوق الخاص به, نظرًا لامتلاك الدولة علاقات دولية على نطاق واسع ذات نظام مبتَكَر يدعم المرونة الاقتصادية.

  • وجود بيئة عمل مشجعة على التقدم والتطور في مجال العمل, مع وجود وسائل اتصالات وبنية تحتية قوية, ويمكن القول أن هذه أحدى الدوافع المشجعة على الاستثمار في المشروعات وإنشاء شركة في الإمارات.

أكثر أنواع الشركات انتشارًا في الإمارات تبعًا للولاية التابعة لها

تختلف النشاطات التجارية التي يمكن مزاولتها في الإمارات العربية المتحدة باختلاف الولاية القضائية, حيث أن لكل ولاية سياسات وأنظمة تتبعها في تأسيس الشركات في الإمارات. تنقسم هذه الولايات إلى ثلاث وهي:

أكثر أنواع الشركت انتشارا تبعًا للولايات التابعة لها

الولاية الأولى: شركات البر الرئيسي (الشركات الداخلية)

شركات البر الرئيسي أو ما تسمّى "الشركات الداخلية", هي الشركات التي تقع تحت ولاية دائرة التنمية الاقتصادية, والتي تضم كافة أنواع الأنشطة التجارية, الأعمال الاستثمارية, الممارسات المهنية, النشاطات السياحية والأعمال الصناعية.

تتم ممارسة جميع هذه الأنشطة وأكثر داخل السوق المحلي أو السوق الخارجي دون فرض أي قيود؛ لذلك يلجأ إليها الفئة الأكبر من الراغبين في تأسيس شركة في الإمارات بالاستعانة بمحامي شركات, وإضافة على هذه الميزة توجد بعض المميزات الأخرى هي:

  • ملكية هذا النوع من الشركات يقتصر فقط على المواطنين المحللين للدولة بامتلاك 100% من الأسهم. في المقابل من ذلك, يمتلك المستثمر الأجنبي فيما يقرب 49% من أسهم الشركة.

  • يمكن حيازة المستثمر الأجنبي على النسبة الكاملة من الأسهم, بشرط وجود وكيل خدمات محلّي مُثبت عليه كونه أحد مواطني الإمارات أو توكيل محامي شركات.

  • إمكانية إنشاء عقد تأسيس مع الهيئات الحكومية بهدف الحصول على الموافقة بإذن بتنفيذ المشاريع الاستثمارية.

  • التعاقد مع الهيئات المختلفة للحصول على الخدمات التجارية المميزة.

  • توفر عدد كبير من الهياكل القانونية لتأسيس شركة في دبي، والاختيار من بينها ما يتناسب مع رأس مال الشركة ونوع المجال الذي ستتخصص به بالإضافة إلى حجم النشاط التجاري.

الولاية الثانية: الشركات الخارجية

تمثل الشركات الخارجية مجموعة من الكيانات التجارية والمنشآت التي تم تسجيلها في الإمارات عبر حصول المؤسس على سجل تجاري وعقد تأسيس الشركة، يساعد على امتلاكه محامي شركات متخصص في أعمال تأسيس شركة في الإمارات.

يختلف الأمر فيما بين الشركات الخارجية وبين شركات البر الرئيسي، في أن الشركات الخارجية لا يكون لها وجود فعلي في دولة الإمارات وإنما يكون خارجها لكن تتم عملية التسجيل داخل الدولة. لكن إحدى عيوب هذا النوع هو أنها لها شكل واحد من أنواع الشركات وهو الشركات ذات المسؤولية المحدودة كما لها عدد محدود من النشاطات التجارية, لكن إن ما قد يدفع المستثمرين على اختيار هذا النوع من الشركات لممارسة أعمالهم التجارية هو كونها تمتاز بعدد من الخصائص, ألا وهي:

  • تتمتع الشركات الخارجية بآلية سير العمل التي تتم تطبيقًا لاستراتيجيات الاستثمار المعاصرة بهدف الارتفاع بمعدل التطور والتقدم في عالم الأعمال.

  • يمتلك المقبل على تأسيس شركة في دبي، حرية اختيار مكان إدارة الشركة خارج دولة الإمارات, مع التمتع بالمميزات التي يمكنه الحصول عليها من التعاقد مع الهيئات الحكومية الإماراتية, والتي إحداها انخفاض القيمة الضريبة لدرجة قد تصل إلى الإعفاء منها مع العديد من التسهيلات الأخرى.

  • يمكن للمستثمر فتح عدد من الحسابات المصرفية باستخدام مختلف العملات عبر توكيل محامي مالي لأداء هذه المهمة. ذلك مع عدم وجود رسوم ضريبية أو حتى رسوم من تحويل الأرباح من عملة لأخرى.

  • تكون تكلفة تأسيس شركة في الإمارات من نوع الشركات الخارجية, أقل تكلفة تأسيس بين أنواع الشركات الأخرى داخل الإمارات. ومع ذلك يتم الإعفاء من تسديد رسوم الجمارك.

  • لا يلزم لإنشاء شركة خارجية القيام بعدد كبير من إجراءات تأسيس شركة في دبي أو تقديم العديد من الأوراق في المقابل من باقي أنواع الشركات الأخرى, وإنما يكون التقديم بتحضير شهادة التأسيس فقط يمكن توكيل محامي شركات خبير ومتخصص بتقديم خدمة أعمال الشركات للحصول على هذه الشهادة بشكل قانوني.

الولاية الثالثة: شركات المنطقة الحرة

تعد شركات المنطقة الحرة أشهر أنواع الشركات في الإمارات والتي يقبل عليها آلاف المستثمرين حول العالم وليس الوطن العربي فقط, حيث يوفر قانون هذا النوع من الشركات إمكانية إنشاء شركة في الإمارات في نطاق 35 منطقة مختلفة مُوزَّعة بين كل ولاية من ولايات الإمارات العربية المتحدة, 20 منطقة منها تقع في دبي.

لكن يجب أن يكون المتقدم على طلب تأسيس شركة في الإمارات على علم بأن لكل منطقة حرة سياسات خاصة تلتزم بها أثناء عملية الإنشاء مع ضرورة اتباع خطوات وإجراءات تأسيس شركة في دبي علي حسب نوع النشاط التجاري أو نظام العمل المتَّبَع داخل المنطقة. ومن أهم مميزات فتح شركة في دبي ضمن قطاع المنطقة الحرة بالاعتماد على محامي تأسيس شركات:

  • تمكن المستثمرين الأجانب من التملك الكامل بنسبة 100% دون وجود أي شروط أو قيود.

  • الحصول على إعفاء ضريبي كامل بعد تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي أو أي ولاية أخرى. يستمر هذا الإعفاء لمدة 15 عامًا من تاريخ الإنشاء, ويمكن إعادة تجديد المدة مرة أخرى. وتعد هذه إحدى أكبر مميزات فتح شركة في دبي.

  • توفير القدرة على استعمال أي نوع من العملات مع امكانية التحويل من دولة لأخرى, دون فرض أي رسوم مقابل هذه الخدمة.

الخطوات والإجراءات القانونية والتنظيمية لتأسيس شركة في الإمارات

مما لا شك فيه أن خطوات تأسيس شركة في الإمارات تختلف بناءً على نوع الشركة التي يقبِل المستثمر على إنشائها, ومن ناحية أخرى يجب الأخذ في الاعتبار أن سياسات الإنشاء تختلف من ولاية لأخرى داخل الدولة. لكن سيتم ذكر إجراءات تأسيس شركة في دبي، تلك الخطوات الثابتة التي يجب تنفيذها باختلاف أنواع الشركات وتطبيقًا للقانون الإماراتي في تأسيس الشركات. والتي هي:

الخطوات والإجراءات القانونية والتنطيمية لتأسيس شركة في الإمارات

تحديد طبيعة النشاط التجاري

يوجد ما يفوق 2000 نشاط اقتصادي مختلف مدرج تحت لائحة الأعمال في الإمارات. ويمكن تحديد طبيعة النشاط التجاري ونوع الشركة بناءً على رغبة المؤسس من الإنشاء ونوع الرخصة, وتوجد ستة أنواع من الرخص هي: الرخصة الصناعية, التجارية, السياحية, الحرفية, الزراعية والرخصة المهنية. مع العلم أنه يمكن لنوع الرخصة الواحد أن يضم عدد من أنشطة العمل المختلفة من عملية إنشاء شركة في الإمارات.

اختيار الشكل القانوني للشركة

الخطوة الثانية من خطوات تأسيس شركة في دبي، هي تحديد الشكل القانوني من التأسيس على المتطلبات الأولى من نوع العمل التجاري, وعليه يتم تحديد مجموعة القوانين والمواد الواجب الالتزام بها. وتتفرع الأشكال القانونية للشركات في الإمارات إلى عدد من الأشكال التي يفضّل استشارة محامي شركات قبل الإقدام على اختيار الشكل القانوني ما بين:

  • شركات المساهمة (العامة - الخاصة).

  • شركات التضامن.

  • شركات الأعمال المدنية.

  • الشركات ذات المسئولية المحدودة.

  • شركات المنطقة الحرة.

  • شركات البر الرئيسي.

  • الشركة القابضة.

  • الشركات الخارجية.

حجز وتسجيل الاسم التجاري للشركة

مرحلة اختيار الاسم التجاري للشركة من أهم المراحل التي يجب مراعاة الدقة في اختيارها وفقًا لبعض الشروط؛ حتى لا يقع المؤسس في وضع اشتباه يجب عليه توكيل محامي شركات لمتابعة كافة الإجراءات من البداية أو الحصول على استشارة للمساعدة في اختيار الاسم وتسجيل العلامة التجارية. إحدى شروط تسجيل الاسم التجاري هي:

  • وجوب كَوْن الاسم دالّ على نوع رخصة الشركة والنشاط التجاري الذي وقع الاختيار عليه من قِبل طرف التأسيس.

  • ضرورة اتّباع الصيغة القانونية للشركة, مع اختيار ألفاظ لائقة دون مخالفة الذوق العام.

  • التوافق مع النشاط الاقتصادي, والتفرّد في اختيار الاسم مع التأكد من عدم تكراره من شركات مسجلة مسبقًا. وهذه أهم معايير اختيار اسم تجاري من إنشاء شركة في الإمارات.

الحصول على الموافقة المبدئية

الموافقة المبدئية هي المرحلة التي يتم من خلالها إثبات امكانية الانتقال إلى المرحلة التالية من خطوات تأسيس شركة في الإمارات, تمثل موافقة الحكومة الإماراتية على متابعة عملية التسجيل, لكن هذا لا يمنح للمؤسس فرصة البدء في ممارسة العمل التجاري.

يجب على المستثمرين الأجانب قبل الحصول على الموافقة المبدئية, المرور بمرحلة الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة في الإمارات العربية المتحدة, ثم استكمال خطوات إنشاء الشركة.

عقد التأسيس والاتفاق مع وكيل الخدمات المحلّي

يتم الحصول على عقد التأسيس وأخذ الأمر بصياغته من إحدى الهيئات الحكومية التابعة لدولة الإمارات بناءُ على الشكل القانوني للشركة. يلزم إبرام وتوثيق عقد تأسيس شركة في الإمارات فقط لهذه الأشكال القانونية من الشركات:

  • شركة الشخص الواحد.

  • شركة التوصية البسيطة.

  • شركة الأعمال المدنية.

  • شركة ذات مسؤولية محدودة.

  • شركة تضامن.

  • تأسيس شركات المساهمة (العامة والخاصة).

أما في بعض الحالات قد يتطلب من المؤسس عقد اتفاق مع وكيل محامي شركات محلي, إذا كان من المقيمين في الإمارات لكن من غير المواطنين. التوجه إلى المحكمة أو كاتب العدل لإبرام عقد الاتفاقية مع وكيل الخدمات أو توثيق عقد فتح شركة في دبي أو تأسيس شركة في الإمارات.

اختيار موقع تأسيس شركة في الإمارات

أحد أكثر الأمور أهمية هي أن يكون للشركة موقع فعلي على أرض الواقع وعنوان يمكن الوصول إليه. باشتراط أن يتوافق هذا الموقع والمبنى التجاري مع نظام تخصيص الأراضي التابع لكل ولاية داخل الإمارات، والمتطلبات التي يجب تنفيذها تبعًا لما حددته دائرة التنمية الاقتصادية. وفي حالة تم استئجار مستودع ما أو مكتب يجب إرفاق عقد الإيجار ضمن الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في الإمارات، ولكن توجد بعض الإمارات لا تتطلب وجود وثيقة مُصدَّقة.

استلام الرخصة

بعد أن يتم تطبيق جميع هذه الخطوات وتحضير كافة المستندات المطلوبة لتأسيس شركة في الإمارات، تأتي الخطوة التالية في تسديد الرسوم بعد صدور إيصال الدفع وتبدأ مهلة التسديد خلال فترة ما بين الثلاثين يومًا، مع الأخذ باعتبار أن الامتناع عن الدفع يؤدي إلى رفض الطلب في التأسيس.

أما عن بعد التسديد، يجب التوجه إلى إحدى مراكز تقديم الخدمات التابعة للدوائر الاقتصادية وتقديم مجموعة من الأوراق تتمثل في:

  • العقد الذي يثبت تعيين المؤسس لوكيل خدمات محلي.

  • إيصال الموافقة المبدئية.

  • نسخة من عقد توثيق الإيجار.

  • عقد قانوني مصدّق من محامي تجاري متخصص بتأسيس شركة في الإمارات.

  • موافقات الجهات الحكومية الإماراتية على ممارسة النشاط التجاري (في حال تم طلب ذلك).

الخدمات القانونية التي تقدمها المجموعة في إنشاء الشركة في الإمارات

الخدمات القانونية التي تقدمها المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة

تقدم مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية خدمات أعمال الشركات والتأسيس على درجة عالية من الكفاءة والتخصص في تنفيذ طلبات العملاء والموكلين من أشهر محامي في مصر في كل ما يتعلق بالإجراءات القانونية لتأسيس شركة في الإمارات بمختلف أنواع الشركات والأشكال القانونية. ولكل إمارة سياسات وأنظمة متبعة يجب الالتزام بها, كم يجب مراعاة الاختيار بدقة عند توكيل محامي شركات أن يكون على علم بكافة إجراءات وخطوات التأسيس لضمان تنفيذها تطبيقًا للقانون الإماراتي في تأسيس الشركات. كل هذه المميزات وأكثر ما يخص بها محامين مكاتب المجموعة.

تمتلك المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة اتفاقيات تعاقد مع مكاتب المحاماة في الإمارات العربية المتحدة؛ مما يجعلنا على مصداقية وموثوقية عالية فيما يخص خبرات المحامين لدينا, فلن تحتاج للبحث عن محامي خارج مصر للحصول على أفضل الخدمات القانونية في أمور تأسيس شركة في الإمارات بتطبيق القانون الإماراتي وإنشاء بنية تحتية قوية للشركة تقوم عليها.

تواصل معنا لتحصل على أفضل الخدمات القانونية في تأسيس الشركات

طريقة التواصل مع المجموعة التجارية والبحرية للحصول على خدمات تأسيس الشركات

أحد أقوى مزايا المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة كونها توفر العديد من وسائل التواصل المتنوعة لفتح طريق التواصل وسهولة وصول العملاء إلينا، للحصول على أفضل الخدمات القانونية من عمليات التوكيل والتمثيل والاستشارات القانونية وخدمات أخرى منها على سبيل الاختصاص خدمة أعمال الشركة التي يقدمها محامون أكفاء ملمّون بشتى نواحي قانون تأسيس الشركات في مصر والإمارات.

تتمثل طرق التواصل هذه في:

  • التواصل عبر رقم الهاتف بإجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة نصية عبر الواتساب.

  • إرسال رسالة بريد إلكتروني عبر الرابط الرسمي للمجموعة.

  • ملء نموذج الاستبيانات الخاص بحجز موعد استشارة أو توكيل محامي.

اتصل بنا عبر الهاتف

 

أو عبر البريد الإلكتروني الرسمي

لا تقتصر طرق التواصل عبر الإنترنت لكن يمكن لعملائنا زيارة إحدى فروع مكاتب المحاماة التابعة لنا في القاهرة والاسكندرية لتوكيل أشهر محامين مصر، في حال كان العميل مقيم في إحداهما أو بالقرب منهما. فالتواصل المباشر أثناء الاستشارة يفيد بشكل كبير طالبها، يتمكن المستشار من توضيح النقاط الهامة وفهم الصورة العامة لمشكلة أو طلب العميل بصورة أفضل مما هي الاستشارات عبر الإنترنت.

الخاتمة

تم ترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة كونها أحد أكثر الدول تقدمًا بين دول الوطن العربي والعالم أجمع، من حيث التطور التكنولوجي والنمو التجاري الذي وصلت إليه ولا زالت ثابتة على نفس معدل النمو، بل تعلو به.

يقبل عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال والمطورين لبناء عملهم وممارسة نشاطاتهم التجارية في الإمارات بشكل عام وفي دبي بشكل خاص لما يوفره النظام الاقتصادي من مميزات وتسهيلات للمؤسسين في دبي. لذا فإن لكل مَن يرغب في تأسيس شركة في الإمارات، هذا المقال دليلك لبناء عملك التجاري بشكل قانوني التوجه لتوكيل محامي شركات ضمن المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية تنفذًا لكافة الإجراءات اللازمة لأعمال الشركات والحصول على سجل تجاري مُثبَت قانونيًا.


Kommentare


bottom of page