top of page

تأسيس شركة فردية: الخطوات الأولى في عام 2024 لبدء رحلة النجاح والاستقلالية في عالم الأعمال

تأسيس شركة فردية هو خيار شائع وجذاب للكثير من رواد الأعمال الذين يرغبون في بدء مشروعهم التجاري بطريقة سريعة ومبسطة، حيث توفر الشركة الفردية العديد من المزايا والفرص للأفراد الذين يتطلعون إلى التحكّم الكامل في حياتهم العملية وتحقيق نجاحهم الشخصي.

خلال هذا المقال، سنبدأ بشرح مفهوم الشركة الفردية وما يميزها عن الأنواع الأخرى من الشركات, والخطوات الأساسية لتأسيسها، بدءًا من اختيار اسم الشركة وتسجيلها وتصنيفها من الناحية القانونية. كما سنناقش أيضًا المتطلبات المالية والضريبية المحتمَلَة والتي يجب أخذها في عين الاعتبار، وأشياء أخرى مثل الخدمات القانو نية للمجموعة بالاستناد إلى محامي تأسيس شركات لقيادة الطريق نحو تأسيس شركة فردية ناجحة على أساس قانوني، وامتلاك معرفة أساسية والحصول على إرشادات عملية والدخول إلى عالم الأعمال التجارية بقوة كبيرة.

ما هي الشركة الفردية؟

الشركة الفردية: هي نوع من أنواع الشركات التجارية التي تمتلك رأس مالها ويديرها شخص واحد بالكامل سواءً كان اعتباريًا أو حقيقيًا, وهو مالكها والمدير المسئول الوحيد لها, وتعد الشركات الفردية أبسط أشكال الأعمال التجارية والاستثمارية وأكثرها انتشارًا.

إن أهم ما يميز مرحلة تأسيس شركة فردية، هو وجود نوع من السهولة أثناء عملية الإنشاء والتشغيل، مع غياب المتطلبات القانونية الخاصة لتشكيلها؛ مما مما يعني أن المالك الوحيد للشركة هو المسؤول عن جميع جوانب العمل، بما في ذلك المسؤولية الإدارية والمالية والقانونية.

المفهوم التجاري للشركة الفردية

ما هي مميزات تأسيس شركة فردية؟

تعد من أهم أنواع الشركات التي يَعتمِد عليها النظام الاقتصادي في العديد من البلدان، حيث تقدّم عملية تأسيس شركة فردية عددًا من المزايا لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يفضلون العمل بشكل فردي تحت تحكمهم الكامل. فيما يلي سيتم عرض بعضًا من المزايا الرئيسية لتأسيس الشركات الفردية:

التحكّم الكامل

بتمتع مالك الشركة بسيطرة كاملة على جميع جوانب العمل، من الرؤية وتحديد أهداف النشاط التجاري واتخاذ القرارات الاستراتيجية والتشغيلية التي تحتاج إلى سرعة, كما تُتَاح له إمكانية تنفيذ رؤيته الخاصة.

السرعة والمرونة

يمكن تأسيس شركة فردية بسرعة وسهولة نسبيًا كما لا يلزم إتمام العديد من إجراءات التسجيل المعقدة, حيث يمكن للمؤسس بدء النشاط التجاري على الفور ومباشرة العمل اعتمادًا على موارِدِه الشخصية.

التكلفة المنخفضة

تمثل مرحلة تأسيس شركة فردية هي إحدى مراحل الإنشاء الأقل تكلفة مقارنةً بشتّى أنواع الشركات الأخرى التي أحدها الشركة ذات المسؤولية المحدودة. حيث تتواجد رسومًا للتسجيل باهظة الثمن عند توكيل محامي تأسيس شركات مختصّ، بالإضافة إلى الرسوم الإدارية المعقدة.

الخصوصية وعدم الإفصاح

يمكن لصاحب النشاط التجاري التمتّع بمزايا الخصوصية وعدم الإفصاح، دون الحاجة للكشف على معدلات الربح والخسارة أو التفاصيل المالية للشركاء أو المساهمين, هذا يسمح له بحماية خصوصيته والحفاظ على سرية عمله، يساعده في ذلك محامي تأسيس شركات يتصف بالأمانة والحفاظ على السرية التامة للوثائق والخلافات الداخلية للشركة.

الحرية الإبداعية

يحظى مالك الشركة الفردية بالحرية الكاملة في تطبيق رؤيته الإبداعية وتطبيق أفكاره الخاصة بشكل ملموس دون الحاجة لوجود قيودٍ من الشركاء الآخرين الأقل رتبةً منه (أي أنه حر في الابتكار وتنفيذ أفكاره كما يشاء).

كيفية تحديد نوع النشاط التجاري الذي ستقوم عليه الشركة الفردية؟

يجب أن تعتمد خطوات تحديد نوع النشاط التجاري الذي ستقوم به الشركة الفردية على الاتجاه الذي سيسلُكه المنشئ ثم المقدرة المالية والظروف والمهارات الشخصية والاهتمامات الفردية للمؤسس. فقد يكون من المفيد له استشارة محام ي تجاري أو متخصص في مجال الأعمال للحصول على نصائح وإرشادات إضافية؛ لتحديد نوع النشاط التجاري الذي سيتم عليه تأسيس شركة فردية باتباع الخطوات التالية:

  1. تحليل الاهتمامات الشخصية: على مؤسس الشركة الفردية أن يحدد النشاط التجاري الذي يهتم به ويحمل قيمة شخصيته بالنسبة له. يسأل نفسه عن المجال الذي يستمتع بالعمل فيه ويشعر بالحماس تجاهه.

  2. تقييم المهارات والخبرات: الوصول إلى إجابات حول بعض الأسئلة منها ما هي المهارات التي يُجيدها وتساعِده على تنفيذ النشاط التجاري المعين الذي يريده؟ ومن ثَمَّ يمكن له أن يحسِّن مهاراته من خلال التعلم والتطوير المستمر للوصول إلى قدر من الخبرة التي يلزمها العمل الاستثماري.

  3. دراسة السوق: البحث عن القطاعات التجارية الناجحة وأرض المنافسات والاطلاع على المتطلبات الحالية للسوق والاتجاهات المستقبلية، ثم تاليًا القيام بتحديد الثغرات وتحليل الفرص المتاحة.

  4. صنع القرار: بناءً على التحليل والتقييم الشخصي وإجراء دراسة عميقة للسوق؛ يلزم اتخاذ قرارات بشأن نوع النشاط التجاري الذي يريد الانخراط فيه, وتحديد الهيكل القانوني للشركة الفردية والمشورة المالية والقانونية المناسبة.

الآلية الصحيحة لاختيار اسم مناسب ومتميز للشركة

يعد اختيار اسم مناسب ومتميز أثناء إنشاء الشركات الفردية أمرًا هامًا على عدد من النطاقات الهامة وهي:

  • تسجيل العلامة التجارية؛ لتعزيز الهوية.

  • وجوب أن يكون الاسم سهل النطق والتذكر ويعكس رؤية وقيم الشركة.

  • كون اسم النشاط التجاري فريدًا من نوعه ولا يشبه أسماء الشركات الفردية الأخرى في نفس المجال.

  • اختيار اسم مرتبط بنشاط الشركة أو يعكس مميزاتها الخاصة.

قبل اتخاذ أي قرار نهائي، على المؤسس أن يتحقق من توافر الأسماء على الإنترنت وعلى قواعد البيانات التجارية؛ فإنه بالاعتماد على هذه العوامل يمكن لجميع الشركات الفردية اختيار اسمًا يميزها بشكل فريد ويعكس هويتها في السوق التجاري.

القواعد والمتطلبات المحلية لاختيار اسم الشركة

يجب الأخذ بالاعتبار أن هذه القواعد والمتطلبات بمثابة إرشادات عامة وقد يكون لها متطلبات إضافية أو قيود أخرى، تختلف باختلاف السلطات التنظيمية المحلية داخل مصر أو خارجها. وللحصول على معلومات محَدَّثة ودَقيقة عن متطلبات اختيار اسم الشركة الفردية، يمكن لمؤسس الشركة استشارة الهيئة العامة للرقابة المالية أو مستشارًا قانونيًا لمعرفة هذه المتطلبات بصورة أعمق، ولكن هنا يمكن توضيح بعض أهم تلك القواعد في عدة نقاط هي:

  • التفرّد والتميّز: يجب أن يكون اسم الشركة فريدًا لا يشبه أي شركة أخرى موجودة ومسجَّلَة قانونيًا, وأيضًا يجب على المالك التحقق من قاعدة بيانات مجال عمله للتأكد من عدم تكرار الأسماء.

  • الارتباط بالنشاط التجاري: يُفَضَّل أن يكون اسم الشركة مرتبطًا بالأنشطة التجارية التي يقوم بها المؤسس على سبيل المثال، إذا كان يخطط لتأسيس شركة في مجال البناء، فمن الأفضل أن يكون اسم الشركة مرتبطًا بالبناء أو الإنشاءات.

  • عدم الخلط بين الجهات الحكومية: على مالك الشركة الاستناد إلى محامي تأسيس شركات؛ لتجنب استخدام الأسماء التي يبدو أنها تنتمي إلى نطاقات خاصة مثل الجهات الحكومية الرسمية، البنك المركزي المصري أو شركة الطاقة القابضة.

  • الامتثال القانوني: الخطوة الأخيرة، يجب التأكد من أنّ اسم الشركة المقتَرح لا يتعارض مع القوانين واللوائح المحلية, وقد يتطلب ذلك التشاور مع محامي تأسيس شركات أو مستشار قانوني؛ لضمان الامتثال الكامل للقوانين واللوائح المعمول بها.

ما هي خطوات وإجراءات تأسيس شركة فردية ناجحة؟

بما أن الحكومة المصرية تعمل على تشجيع الاستثمار العام؛ بهدف تحسين الوضع في الاقتصاد المصري، فقد تم تعديل قانون الاستثمار لتشجيع الشباب على إنشاء مشاريعهم الخاصة والبدء في ممارسة النشاط التجاري وإنشاء الشركات الفردية وفقًا لأحكام هذا القانون. تاليًا سيتم عرض بعض الأوراق وإجراءات تأسيس شركة فردية صاعدة:

الخطوات والإجراءات الأساسية لتأسيس شركة فردية ناجحة
  1. تقديم صورة إثبات هوية لمؤسس الشركة الفردية.

  2. تقديم نسخة من توكيلات التأسيس حسب الأحوال.

  3. تقديم إقرار من مالك الشركة الفردية بأنه لا يعمل في أي شركة من شركات القطاع العام.

  4. تعبئة البيانات في شكل عقود وقوانين رئيسية تُستخدَم كمبادئ توجيهية.

  5. عمل استخراج مجاني لتأسيس شركة فردية من مجمع الخدمات الاستثمارية.

  6. إيداع رأس المال كله في حساب مصرفي، حتى يقوم البنك بتجميد هذا الحساب وعدم التمكن من إجراء المعاملات المالية حتى يقوم المؤسس باستخراج السجل التجاري للشركة.

  7. يرسل البنك شهادة إلى المؤسسة العامة للاستثمار تشير إلى أن رأس مال الشركة مودع في البنك بحساب مجمد ويجب أن يتطابق اسم مؤسس شهادة البنك مع الاسم المكتوب في التوكيل الصادر لصالح الوكيل.

  8. متابعة مسار ملف الشركة والتوجه إلى الهيئة الاستثمارية لسحب النموذج حتى يتم إكماله.

  9. تعبئة طلب النشر في جريدة الاستثمار وتسليمه مع نموذج متابعة خط السير.

  10. الحصول على التصاريح اللازمة لسداد رسوم الشركة ودفعها في البنك ضمن فرع الاستثمار.

  11. الذهاب إلى النقابة ودفع الرسوم الخاصة بها.

  12. نسخ إيصال الدفع 3 نسخات ويتم تسليم نسختين منها لمتابعة تأسيس الشركة، بالإضافة إلى نسخة من أذونات الدفع والأصل.

  13. اقتناء سجل تجاري لإتمام إجراءات تأسيس شركة فردية.

هذه هي مجموعة من خطوات تأسيس شركة فردية, إذْ يجب التحقق من المتطلبات والإجراءات القانونية المحددة والتشاور مع محامي تأسيس شركات أو مستشار قانوني لضمان الامتثال الكامل للقوانين واللوائح المعمول بها لإتمام عملية التأسيس ضمن إطار قانوني.

كل ما قد ترغب بمعرفته حول رسوم تأسيس شركة فردية

مع تطبيق قانون الاستثمار الجديد، تم تبسيط وتقليل الرسوم المتعلقة بتأسيس الشركات الفردية. الآن، يمكن لرواد الأعمال تأسيس شركاتهم الفردية بتكلفة أقل وبإجراءات أسرع. كما يمكن أن تتفاوت الرسوم المحددة وفقًا لنوع الشركة وحجم رأس المال والنشاط التجاري المختار.

كل ما قد ترغب بمعرفته حول رسوم تأسيس شركة فردية

الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لمزاولة النشاط التجاري

يمكن تعريف عملية مزاولة النشاط التجاري في أنها عبارة عن ترخيص يُصدَر للتجار من الغرفة التجارية ومركز التميز لإثبات أن الشركة قد اتبعت جميع الإجراءات اللازمة للحصول على القيد في السجل التجاري ومصرح لها بممارسة نشاطها.

تعد الإدارة العامة للتصديقات والتراخيص الصناعية بالمؤسسة العامة للتنمية الصناعية هي المسؤولة الأولى عن تنفيذ جميع الإجراءات الخاصة التي يحتاجها أي شخص يرغب في مزاولة نشاط معين، ويريد الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لمزاولة النشاط التجاري الخاص به.

كيفية تقدير رسوم تأسيس شركة فردية؟

تختلف الرسوم المطلوبة لتأسيس شركة فردية حسب الدولة والحكومة المحلية, قد يتم تطبيق رسوم التسجيل والرسوم الإدارية الأخرى على تأسيس الشركات الفردية, لذلك من المهم التحقق من المتطلبات المحلية في بلد المؤسس ومراجعة السلطات المختصة لمعرفة الرسوم الدقيقة. تشمل الرسوم الأساسية لإتمام عملية التأسيس بشكل عام ما يلي:

  • رسوم تسجيل الشركة: تتعلق هذه الرسوم بتسجيل الشركة لدى السلطة المختصة، مثل وزارة التجارة والصناعة أو الوكالة الحكومية ذات الصلة.

  • الرسوم الإدارية ورسوم الترخيص: قد يتم فرض رسوم إدارية إضافية لمعالجة طلب التأسيس وإصدار التراخيص والوثائق اللازمة لاستكمال عملية التسجيل.

  • رسوم المحاسبة والاستشارات: قد يحتاج المؤسس إلى استشارة محاسب أو مستشار قانوني متخصص في أعمال الشركات؛ للمساعدة في إعداد الأوراق اللازمة وعملية التأسيس.

ما هو مقدار رأس المال اللازم لتأسيس الشركات الفردية؟

يختلف مقدار رأس المال المطلوب لتأسيس شركة فردية من بلد لآخر ويعتمد ذلك على عوامل مختلفة, مثل نوع النشاط التجاري والمتطلبات القانونية المحلية. فبعض البلدان لا تتطلب رأس مال محدد لإنشاء شركة فردية، في حين أن البعض الآخر قد يتطلب الحد الأدنى من رأس المال.

عند تحديد رأس المال المطلوب يجب مراعاة التكاليف المحتمَلة لبدء العمل وتشغيله. على سبيل المثال من ذلك:

  • استئجار المباني.

  • شراء المعدات والأدوات.

  • تسويق المنتجات أو الخدمات.

  • تكاليف إنشاء الأعمال التجارية.

تتمثل تكاليف إنشاء الأعمال التجارية في الرواتب واللوازم المكتبية، وقد يحتاج أيضًا إلى تخصيص رأس مال كافٍ لتغطية تكاليف التشغيل في الفترة الأولى حتى تتمكن من تحقيق ربح يمكن بناءً عليه تطوير النشاط التجاري والعمل الاستثماري؛ لذا يوصى باستشارة محامي مالي للحصول على المزيد من النصائح التفصيلية المناسبة لبلد المؤسس وعمله كما يمكن للمحامي مساعدته في تقدير تكاليف بدء التشغيل وتحديد مقدار رأس المال اللازم لبدء تأسيس شركة فردية.

كيفية التعرّف على التزامات الشركة الفردية الضريبية؟

يعد التعرف على الالتزامات الضريبية إحدى خطوات تأسيس شركة فردية، التي يتم تحديدها بناءً على أرباح الشركة الفردية سواء كانت تجارية أو صناعية ويتم تحصيلها على صافي الربح الحاصل عليه باحتساب جميع الايرادات المتحققة، وخصم جميع التكاليف والمصاريف اللازمة لتطوير النشاط التجاري بغض النظر عن ربح الشركة. ولمعرفة الالتزامات الضريبية للملكية الفردية بإيجاز، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • استشارة محاسب محترف أو مستشار ضرائب للحصول على مشورة الخبراء بشأن الضرائب المفروضة على الشركات الفردية في بلد المؤسس.

  • الاطلاع على الموارد المحلية المتاحة، مثل المواقع الإلكترونية لمصلحة الضرائب ومنشورات ضرائب الشركات الفردية.

  • تحديد التصنيف الضريبي الصحيح للملكية الفردية وفهم المسؤوليات المحددة.

  • تقديم الإقرارات الضريبية المطلوبة في المواعيد المحدَّدَة.

  • الالتزام بتقديم التقارير المالية المطلوبة والاحتفاظ بالسجلات المالية الدقيقة.

  • الامتثال لقوانين الضرائب المحلية والمواعيد النهائية المحددة، وتقديم الأدلة والوثائق اللازمة.

يساعد العمل مع محاسب محترف أو مستشار ضرائب على فهم الالتزامات الضريبية الفردية عند تأسيس شركة فردية بشكل أفضل، ويساعد على الامتثال لقوانين الضرائب المحلية.

ما هي الخدمات القانونية للمجموعة في عملية تأسيس شركة فردية؟

لكل المتقدمين على طلب تأسيس الشركات الفردية الخاصة تقدم مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية الكثير من الخدمات القانونية التي تساعده على إتمام عملية التأسيس بطريقة قانونية، كما تضم أيضًا أفضل محامي تأسيس شركات وأفضل محاسب قانوني في مصر والشرق الأوسط الذي يتمثل دوره بشكل أساسي في تقديم المشورة والمساعدات القانونية في عمليات التأسيس. فيما يلي بعض الأدوار الرئيسية التي يقوم بها المحامي:

الخدمات القانونية للمجموعة في عملية تأسيس شركة فردية

الاستشارة القانونية

يقدم محامي تأسيس شركات الاستشارات القانونية الشاملة لرجل الأعمال المهتمّ بتأسيس شركة فردية خاصة به، حيث يقوم بتوضيح القوانين واللوائح المعمول بها فيما يتعلق بتكوين وتشغيل الشركات الفردية في مصر بشكل خاص ودول الوطن العربي بشكل عام.

اختيار هيكلة الشركة

تساعد عملية اختيار النظام الهيكلي للشركة في اختيار الهيئة القانونية المناسبة للملكية الفردية، مثل شركة ذات مسؤولية محدودة أو مؤسسة فردية ذات مسؤولية غير محدودة. ويمكن أيضًا تحديد الخيار الأنسب فيما بينهما بناءً على احتياجات وأهداف المؤسس من تأسيس الشركة من خلال امتلاكه المعرفة القانونية.

إعداد المستندات القانونية

يقوم محامي تأسيس شركات بإعداد المستندات القانونية اللازمة لتأسيس الشركة، مثل الوثائق والعقود والاتفاقيات اللازمة. كما يضمن أن هذه المستندات تتوافق مع المتطلبات القانونية للراغب في تأسيس شركة فردية وتحمي مصالحه وتثبت ملكيته للشركة المَنشَأَة، ومن ناحية أخرى ينسق المحامي مع الجهات المختصة بتأسيس الشركات الفردية لضمان قانونية وصحة إجراءات المحكمة.

حماية المصالح القانونية

يعمل محامي تأسيس شركات مختصّ على حماية مصالح المؤسس والملكية الفردية أثناء مرحلة الإنشاء, وتقديم المعلومات الكافية فيما يخص شروط العقود والاتفاقيات لامتلاك نظرة قانونية شاملة حول الحقوق والواجبات المفروضة عليه بعد إتمام عملية التأسيس؛ لضمان الحماية القانونية العامة للشركة.


تضم مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل محامي في مصر في تأسيس الشركات، وأحد أشهرهم في الشرق الأوسط، يتلخص الدور القانوني للمحامي في كونه مترأسٌ لأمور تأسيس الشركات الفردية والقيام بإجراءات الإنشاء والتسجيل وسداد كافة الرسوم من رسوم ضريبية ورسوم التأسيس بالإضافة إلى رسوم الترخيص وما إلى ذلك.

لذا لا يتوقف دور محامي الشركات على توثيق عقد الإنشاء، بل تعد أيضًا من خطوات تأسيس شركة فردية أن يتولى المحامي مسائل الإنشاء بشكل كامل، كما قد يمتد دوره إلى ما يصل إلى تولي شؤون الاستشارة وإدارة أعمال الشركة ونشر التوعية القانونية بين أعضاء الإدارة والموظفين. كل هذا وأكثر من الخدمات القانونية التي يقدمها محامي تأسيس الشركات الفردية.

التواصل مع المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة في أعمال تأسيس الشركات

تتميز مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة بوجود فريق عمل متمرس في مجال تخصصه، فمن بين أفضل محامين المجموعة محامي شركات ذو خبرة متقدمة في تأسيس الشركات بمختلف أنواعها، حيث يمكنه تقديم المساعدة في اختيار نوع الشركة وإعداد العقود وتوفير الدعم في جميع مراحل التأسيس والإعداد والمشورة القانونية للعملاء الذين يريدون تأسيس شركة فردية خاصة بهم للتمتع بنوع من الاستقلال والعمل الحر, فنحن نقدم لهم عدة طرق للتواصل فإذا كان العميل داخل مصر يمكنه توكيل محامي تأسيس شركات من إحدي فروع مكاتبنا أما إذا كان خارج مصر فيمكنه التواصل عن طريق الاتصال بنا فوراً أو مراسلتنا عبر الواتس أب أو عبر البريد الإلكتروني.

اتصل بنا عبر الهاتف

 

أو عبر البريد الإلكتروني الرسمي

الخاتمة

ختامًا بهذا المقال، نستنتج أن عملية تأسيس شركة فردية تمثل خطوةً هامةً في رحلة ريادة الأعمال والعمل الاستثماري الذي يتطلب امتلاك خبرة واستراتيجيات واسعة حول أمور التخطيط الجيد والإدارة السليمة.

إنه لتأسيس شركة فردية ذات بنية تحتية قانونية، يحتاج المؤسس إلى اختيار اسم فريد وتسجيله واتخاذ قرار بشأن هيكلة الشركة وإعداد المستندات اللازمة، بالإضافة إلى ذلك عند بدء ملكية فردية تكون الاعتبارات المالية والضريبية من أكثر الأمور أهمية فيما يخص مرحلة التأسيس اتباعًا للقوانين واللوائح المحلية المتعلقة بنوع النشاط التجاري. ويعد التشاور مع محامي تأسيس شركات أو محاسب مختص أمر ضروري للحصول على المشورة القانونية والضريبية المختصة والامتثال الكامل للمتطلبات القانونية.

باختصار، تتطلب عملية تأسيس شركة القيام بالعديد من الخطوات والنظر في عدة جوانب، ويتم ذلك من خلال التخطيط الجيد واتباع الإجراءات الصحيحة. ومن هنا يمكن لأي مبتدئ في عالم ريادة الأعمال بدء رحلته نحو التقدم وتحقيق الأهداف المهنية والمالية وامتلاك القدرة على المشاركة في الأعمال التنافسية والفوز بها وترك اسم العلامة التجارية الخاصة بالشركة في السوق.

bottom of page