top of page

محامي تسجيل العقارات: دليلك القانوني الشامل لتسجيل عقار, شقة, أرض وعلامة تجارية

تُعد عملية تسجيل العقارات أمرًا حيويًا وحاسمًا عندما يتعلق الأمر بتملك العقار وحقوق الملكية. يعد الشهر العقاري المكان الرسمي الذي يتم فيه تسجيل وتوثيق العقود العقارية، وهو المرجع الأساسي لحماية الملكية العقارية.

مع ذلك، يمكن أن تكون إجراءات تسجيل العقارات معقدة ومربكة، مما يترك المجال لحدوث أخطاء أو مخالفات قانونية غير مقصودة. لذا، يأتي دور محامي تسجيل عقار ليكون الشريك القانوني الذي يساعد في تبسيط وتيسير هذه العملية المهمة.

خلال هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كيفية تسجيل العقارات في الشهر العقاري بكل سهولة وبدون أي مخالفات قانونية, كما سنتناول تخصصات المحامين بما يتضمن محامي تسجيل عقار, محامي تسجيل شقة, محامي تسجيل أرض بالإضافة إلى تسجيل العلامة التجارية. سنستعرض أيضًا دور محامي التسجيل العقاري وكيف يمكن لهم تقديم المساعدة والنصح القانوني اللازم لضمان سلامة العملية.

ماذا عن تسجيل العقارات والسجل العقاري؟

تسجيل العقارات: هو عملية توثيق أحقية الممتلكات التي تتطلب من صاحب العقار دفع رسوم التسجيل في الشهر العقاري الذي له ولاية قضائية في النطاق الذي سيتم تسجيل الشيء المملوك فيه والذي قد يكون عقارًا أو شقةً أو أرضًا أو حتى علامة تجارية. وتتم عملية التسجيل تلك وفقًا لتطبيق قانون التسجيل العقاري الجديد في مصر.

تمثل قضايا تسجيل العقارات وقضايا الأملاك من أكثر القضايا القانونية أهمية في مصر, حيث تتعلق بحق التصرف وحق الملكية في الممتلكات من أراضي أو عقارات, ومن الجانب الآخر تشكل هذه القضايا عاملاً أساسيً في نمو الاقتصاد المصري والتنمية العمرانية, كما أن الإقبال على عملية تسجيل العقارات في الشهر العقاري يعد إحدى سبل الأمان وأخذ الحق في التصرف في الشيء المملوك ضمن حقوقًا قانونية, تمنع من تدخل أي طرف خارجي في ادعاء الملكية؛ لذا فإن عملية التسجيل هي أمر لا يجب على أي مالك عقار أو أرض أو شقة تجاهل القيام به.

ما هي عملية تسجيل العقارات وما هو السجب العقاري؟

ما هو السجل العقاري؟وما هي أهميته؟

السجل العقاري: هو عبارة عن نظام قانوني يتم بموجبه إنشاء الحقوق العقارية، ومن خلاله تتم عمليات تسجيل الممتلكات؛ذلك أنَّه أحد شروط تأسيس العقار أو نقل ملكيته أو أخذ الحق في الملكية، والحفاظ عليه في حال تدَخَّل أحد الأطراف في ادعاء أحقية ملكيته.

أهمية امتلاك سجل عقاري

من هنا يمكن توضيح أن السجل العقاري هو المرجع الأساسي الذي يضم مجموعة من المستندات والصحائف الخاصة باستبيان وصف العقار وحالته القانونية بالإضافة إلى إثبات أحقية صاحب العقار في الملكية من خلال واقع البيانات المثبَّتة به، كما يتم من خلاله إدراج مجموعة من الالتزامات والحقوق القانونية والمعاملات والتعديلات الخاصة بالعقار، والتي تتم عن طريق وثائق الملكية العقارية أو السجل العقاري.

ترجع أهمية السجل العقاري إلى أنه يمثل قوى إثبات ملكيةٍ ما استنادًا على البيانات والمعلومات المُسجَّلة فيه، كما من الواجب على مالك العقار تقييد كافة التصرفات التي من شأنها نقل الملكية أو زوال أي حق من الحقوق العقارية الأصلية، والتي أحدها حق التصرف في نقل ملكية العقار، والحق في التنازل عن قيد الحقوق العينية للاستفادة منها في حالات مثل تغيير أو إنشاء أو تقرير أو حتى إزالة إحدى المواد، وإنه بعدم الحصول على هذا الحق في التنازل؛ لن يتمكن صاحب الشأن أو غيره من التصرف في العقار أو الانتفاع به.

اختصاصات محامين تسجيل الممتلكات في السجل العقاري

يخلط الكثير من المتقدمي على طلب التسجيل في الشهر العقاري ما بين عمليات التسجيل فيخلطون بين دور محامي تسجيل شقة ومحامي تسجيل أرض أو حتى محامي تسجيل العلامة التجارية, لكن الأمر وما هو أن لكل منهم إجراءات يجب تنفيذها وأوراق لازمة من الضروري تقديمها وكل منها يختلف بين اختصاص التسجيل. فيما يلي سيتبين الفارق بين كل نوع منهم وسيتم توضيح كل ما يلزم فعله وتحضيره من أجل امتلاك سجل عقاري قانوني حاصل على مميزات قانون تسجيل العقارات الجديد, حامٍ للملكية العقارية.

محامي تسجيل عقار في الشهر العقاري

إن السعي لضمان حقوق المليكة بالاعتماد على محامي تسجيل عقار أمر بالغ الأهمية القيام به باعتباره وسيلة دعم للاستثمار وتعزيز الإنتاجية والنمو. إلى جانب ذلك فإن عملية تسجيل الشهر العقاري تمثل أقوى الأدوات المستخدمة حول العالم؛ بهدف تقديم استبيان السجل العقاري برسم خرائط حقوق الملكية وحمايتها والحفاظ عليها وإثبات امتلاكها.

عملية تسجيل عقار في الشهر العقاري

كيف أسجل عقاري؟

إنه لأمر بالغ الأهمية التعرف على إجراءات تسجيل العقارات في الشهر العقاري لكل مَن يرغب في الحصول على سجل عقاري لإثبات ملكيته. وليتم ذلك بالطريقة القانونية, من الضروري اتّباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى مأمورية تسجيل الشهر العقاري ومكتب التسجيل الذي يقع ضمن النطاق المكاني للعقار.

  2. شراء نموذج عقد التسجيل وتعبئة الخانات المطلوبة من بيانات ومعلومات حول المالك والعقار المُراد تسجيله.

  3. إرفاق النموذج بمجموعة من الأوراق المطلوبة لتسجيل عقار في الشهر العقاري.

  4. تقديم نموذج للمسح المساحي (مسح عقاري إلكتروني يحدد مساحة العقار).

  5. استشارة محامي شهر عقاري حول الخطوات اللازمة لتسديد رسوم التسجيل واستلام عقد تسديد رسوم تسجيل العقارات من الموظف المسئول عن المالية بعد تسجيل الاسم والرقم القومي ورقم الهاتف.

  6. التوجه إلى مكتب التسجيل العقاري بعد مرور 30 يومًا من البدء في توثيق العقد, واستئناف إجراءات التسجيل مع تسديد الضرائب العقارية وفقًا للقانون العقاري الجديد.

ما هي الأوراق المطلوبة لعملية تسجيل عقار؟

إن أحد أهم إجراءات إتمام عملية التسجيل تطبيقًا لقانون تسجيل العقارات الجديد، هي إحضار مجموعة من الأوراق المطلوبة لتسجيل عقار في الشهر العقاري والتي تتمثل في:

  • شهادة الأملاك وسند الملكية وإشعار الميراث (في حال كانت عملية البيع تتم من قبل وريثًا) والتأكد من الحصول على ختم الموظف بكلمة "مرفق" لتسجيل الطلب وإحضاره مرة أخرى بعد اكتمال المستند.

  • صور شخصية لكلا الطرفين من المشتري والبائع لإثبات هويتهم.

  • نسخة من أحدث ما تم إصداره من بطاقة السجلات العقارية.

  • نسخة من ملف السجل العقاري.

  • إحدى أوراق وصولات الفواتير الضريبية البلدية.

  • شهادة عدم ممانعة (NOC)؛ للحصول على حقوق قانون التسجيل العقاري الجديد.

  • نسخة من عقد البيع المُوثَّق بين كلا الطرفين.

  • بيان التنازل (في حال كان موضوع التسجيل يتطلب بعض التغييرات في دفاتر المهام).

  • شهادة إتمام عملية البناء.

  • وأخيرًا إيصال دفع رسوم الطوابع, ورسوم تسجيل العقارات.

محامي تسجيل شقة في الشهر العقاري

تعد عملية تسجيل شقة في الشهر العقاري استنادًا على محامي شهر عقاري، واحدة من أهم الاهتمامات العقارية التي يتكفل بها قانون تسجيل العقارات الجديد؛ لذا من الجدير بالذكر تنبيه المتقدمين على شراء شقة حول أهمية توكيل محامي تسجيل شقة بالشهر العقاري؛ لامتلاك معرفة حول الضوابط والإجراءات القانونية التي يجب الالتزام بها لحماية الملكية العقارية وتجنب ضياع الممتلكات، من خلال عدم السماح بالتلاعب في الشراء أو بيع الشقة أكثر من مرة.

عملية تسجيل شقة في الشهر العقاري

إجراءات تسجيل شقة بالشهر العقاري

قبل البدء في عملية تسجيل شقة بالشهر العقاري، وبعد التأكد من توافق الشقة مع معايير احتياجاتك، فإن محامي تسجيل شقة يقدم بعض التوصيات والاحتياطات القانونية التي يجب اتخاذها قبل الإقدام على شراء الشقة ومباشرة تسجيل الشهر العقاري. بعض من هذه الإجراءات هي:

  1. التأكد من وجود رخصة قانونية من قِبل الجهات المختصة في ترخيص المباني، حول عدد الأدوار التي تم السماح ببنائها؛ لعدم التعرض لمخالفة قانونية ومواجهة خطر الإزالة تطبيقًا لمواد قانون تسجيل العقارات الجديد.

  2. ضمان وجود هذه البيانات في عقد الشراء من: بيان دقيق وشامل حول الشقة، معلومات حول المالك وسجلِّه الإجرامي وتسلسل الملكية للأشخاص السابقين لك (لتجنب المعاملات الغير مشبوهة)، مجموعة إيصالات المرافق، ترخيص المبنى، بيان عنوان الشقة أو العقار وأخيرًا عقد التمليك.

  3. الحرص على معاينة الشقة والتأكد من مساحتها الحقيقية بزيارة الموقع، وعدم الاعتماد بشكل كلي على البيان المساحي أو الرسم الهندسي المقدَّم من قبل طرف البيع.

الأوراق المطلوبة لتسجيل شقة في الشهر العقاري

يجب الالتزام بتحضير الأوراق المطلوبة لتسجيل شقة في الشهر العقاري التي سيتم ذكرها تاليًا؛ لضمان الحصول على السجل العقاري بصورة قانونية, محافِظَةً على حقوق ملكية الشخص ملزمةً بمجموعة من الواجبات المفروضة على مالك الشقة. هذه السندات هي:

  • العقد الابتدائي لشراء الشقة أو عقد البيع النهائي لها.

  • ورقة إيصال عن الغاز أو الكهرباء أو الماء (لكون هذه الوصولات تمثل إثباتًا قانونيًا لملكية الشقة).

  • بيان مساحي يوضح مساحة الشقة.

  • صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بكل من البائع والمشتري.

  • إيصال يفيد تمام تسديد رسوم تسجيل شقة بالحصول عليه من قبل مجلس المدينة.

يجب مراعاة توثيق جميع البيانات حول نوع تسجيل الشقة ما إن كانت تمليكًا أم إيجارًا، مع ملء استمارة الاستبيان بكتابة جميع المعلومات من رقم الشقة والدور والعنوان وغيرها.

محامي تسجيل أرض في الشهر العقاري

يحرص الشهر العقاري على مصلحة المُلَّاك في حماية ممتلكاتهم وإثبات أحقيتها مع وضع مجموعة من القوانين لإثبات ملكية المشتري للشيء سواء كان عقارًا أو شقةٍ أو قطة أرض، ويقوم بهذا الدور محامي تسجيل أرض متخصص. فقد أكدَّت مأمورية الشهر العقاري على أن الأرض غير الحاصلة على سجل عقاري تنفي أحقية ملكيتها للمشتري وتزيل عنه جميع الحقوق التي يمنحها قانون تسجيل العقارات الجديد لأي مالك عقار أو أرض. لذا يبحث الكثير من مُلاك الأراضي إجابة عن استفسار، كيفية تسجيل قطعة أرض في الشهر العقاري.

عملية تسجيل أرض في الشهر العقاري

إجراءات تسجيل أرض بالشهر العقاري

يجب على كل متقدم على تسجيل قطعة ارض في الشهر العقاري الالتزام بالإجراءات القانونية ومتابعة خطوات التسجيل لإتمام العملية بنجاح. وهذه الإجراءات تتمثل في:

  1. التوجه إلى مكتب الشهر العقاري الأقرب إلى موقع قطعة الأرض المراد تسجيلها.

  2. تدوين جميع البيانات والمعلومات الخاصة في نموذج تسجيل قطعة ارض في الشهر العقاري.

  3. تقديم النسخة الأصلية من المستندات والأوراق المطلوبة في إتمام إجراءات تسجيل أرض زراعية بالشهر العقاري والتي تضم: إيصال مرفق، بيان بتأكيد سداد رسوم عملية التسجيل، عقد توثيق شراء قطعة الأرض وبيان مساحي.توقيع

  4. إقرار ينص على صحة البيانات والسندات المقدمة لإتمام عملية التسجيل بنجاح.

الأوراق المطلوبة لتسجيل أرض في الشهر العقاري

  • صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بمالك الأرض وأطراف البيع.

  • استبيان يفيد معلومات كل شخص سواء طرف البيع أو طرف الشراء.

  • مستند قانوني لطلب تسجيل أرض بالشهر العقاري.

  • مجموعة مستندات نموذج طلب الشهر، مضافًا إلى بيان رفع مساحي.

محامي تسجيل علامة تجارية

تعد العلامة التجارية أحد العناصر الأساسية في عالم الأعمال التجارية والتسويق، حيث تمثل هوية تمييز لمنتجات أو خدمات معينة عن غيرها في سوق المنافسة. ومن أجل حماية حقوق المالك وضمان استمرارية هذه الهوية والتمييز، يأتي دور محامي تسجيل العلامات التجارية كخطوة ضرورية وحاسمة. تهدف إلى منح المالك حقوق قانونية حصرية على استخدام هذه العلامة في السوق المحدد، وبالتالي تقليل فرص الاستخدام غير المصرح به والتلاعب بها من قبل الآخرين.

عملية تسجيل علامة تجارية في الشهر العقاري

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

  1. تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية عن طريق جهاز التنمية الداخلية بأحد مكاتب وزارة التجارة والصناعة،

  2. إدراج معلومات شاملة ومفصلة عن العلامة تضم بيانات من اسم العلامة والرمز المعبر عنها بالإضافة إلى تحديد نوع النشاط التجاري الذي ستتخصص به الشركة.

  3. تقديم بيان يحتوي على معلومات دقيقة حول صاحب العلامة التجارية.

  4. تنفيذ الإجراءات اللازمة حول التأكد من صلاحية الأهلية للتسجيل, وذلك بإثبات أن تسجيل العلامة التجارية لا يتشابه مع علامة تجارية ُمسجّلة بالفعل.

  5. تقديم طلب التسجيل من خلال عدة طرق وهي: محامي شهر عقاري أو جهاز التنمية الداخلية.

الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية

  1. نسخة شهادة الأصالة والجودة الصادرة من الجهة المانحة للعلامة التجارية.

  2. نسخة من الوثيقة الرسمية التي تثبت تسجيل العلامة التجارية في البلد المعني.

  3. نسخة من الوثيقة الرسمية المثبتة لتفويض الممثل القانوني الذي سيقدم طلب التسجيل.

  4. صورة من الوثيقة الرسمية التي تفيد بتفويض الممثل القانوني لتقديم طلب التسجيل.

  5. نسخة مصدقة من بطاقة الرقم القومي للممثل القانوني.

  6. استمارة التسجيل مكتملة البيانات وموقعة من قبل الممثل القانوني.

  7. صورة واضحة للعلامة التجارية المراد تسجيلها.

  8. إيصال دفع الرسوم المقررة لإجراءات تسجيل العلامة التجارية.

التسجيل في الشهر العقاري

يجهل عدد من أصحاب الممتلكات أهمية توكيل محامي تسجيل الشهر العقاري, فبدون عمل التسجيل لا يمكن إثبات ملكية صاحب الشيء؛ وبالتالي ينفي ذلك الحقوق القانونية له في حرية التصرف على العقار أو الأرض أو الشقة, وفي حالات أخرى مثل العلامة التجارية, يعني عدم تسجيلها زوال أحقية المالك بها. نظرًا للأهمية القصوى لهذه الخطوة, من الضروري توكيل محامي تسجيل عقار؛ لمباشرة إجراءات التسجيل, وإثبات الأحقية بالطرق الشرعية تطبيقًا لقانون التسجيل العقاري الجديد.

كل ما تريد مرفته حول عملية التسجيل في الشهر العقاري

ما هي شروط تسجيل العقارات بالشهر العقاري؟

عندما يتعلق الأمر بتسجيل العقارات في الشهر العقاري، فهناك مجموعة من شروط تسجيل العقارات الأساسية التي يجب توافرها لضمان صحة وقانونية عملية التسجيل. يعد محامي تسجيل العقارات الشريك القانوني الذي يساعد في تبسيط هذه العملية وضمان الامتثال للشروط المطلوبة. في هذه الفقرة، سنستعرض بعض الشروط الهامة التي يجب تلبيتها لتسجيل العقارات بالشهر العقاري.

أولاً: الأنشطة المصرّح بها

تمثل مأمورية الشهر العقاري هيئة مختصة بتسجيل وتوثيق العقارات، فتقوم بوضع مجموعة من الشروط لتحديد الأنشطة المصرح بها لعملية تسجيل العقارات بالشهر العقاري.

حيث يجب على محامي تسجيل العقارات التأكد من أن العقار المراد تسجيله يدخل ضمن النطاق القانوني للأنشطة المصرح بها في الشهر العقاري. فعلى سبيل المثال، قد يتم تصنيف بعض العقارات كأراضي زراعية أو تجارية أو سكنية، ويتوجب التأكد من أن نوع العقار يتوافق مع النشاط الذي سيختصّ به.

ثانيًا: الأهلية

يجب أن يكون لدى المالك أو الشخص الذي يرغب في تسجيل العقار الأهلية القانونية للقيام بذلك. في كثير من الحالات، يتطلب التسجيل إثبات الشخصية والهوية والصفة القانونية للمالك. يقوم محامي تسجيل العقارات بالتحقق من صحة أوراق الهوية والوثائق القانونية الخاصة بالمالك والتأكد من أنها تفي بالمتطلبات القانونية.

ثالثًا: الملاءمة وفحص السجل الإجرامي

تتطلب عملية تسجيل العقارات فحص الملاءمة وفحص السجل الإجرامي للأطراف المعنية. يقوم محامي شهر عقاري بالتحقق من سلامة سجلات الأطراف المعنية, وعدم وجود أي قضايا قانونية تعيق عملية التسجيل. يهدف ذلك إلى حماية الأطراف المعنية, وضمان عدم وجود مشاكل قانونية تؤثر على حقوق ملكية العقار.

رابعًا: تسجيل الدولة

تخضع العمليات العقارية في بعض الدول لقيود خاصة وشروط إضافية تفرضها الدولة. قد تشمل هذه الشروط دفع الرسوم والضرائب المطلوبة، وتقديم المستندات والإفادات اللازمة للجهات المختصة. وهنا يأتي دور أشهر محامي عقارات في مصر لتولي شئون مراجعة القوانين واللوائح المحلية والتأكد من الامتثال لجميع المتطلبات القانونية المفروضة من قبل الدولة.

خطوات التسجيل في الشهر العقاري

وفقًا لقانون التسجيل العقاري الجديد, أعلن الشهر العقاري عن بعض التسهيلات لإتمام عمليات تسجيل العقارات بسهولة دون الاضطرار لتحضير عدد من الوثائق من أماكن مختلفة. المستندات المطلوبة للتقديم على عملية التسجيل هي:

  1. ملء نموذج التقديم على طلب الشهر للشيء المملوك مرفقًا بمجموعة من المستندات الأخرى المطلوبة (مثل مستند الحيازة, كشف العوائد, حكم الصحة والنفاذ) أو أي مستند رسمي آخر.

  2. إحضار صورة بطاقة الرقم القومي الشخصية للمقدم على الطلب, وصور بطاقات أطراف التوكيل (في حال وجد).

  3. إحضار المستند القانوني للتقدم على طلب توكيل محامي تسجيل أرض أو محامي تسجيل عقار.

  4. إرفاق بيان رفع مساحي رقمي (يمكن إحضاره من المساحة العسكرية أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة أو وزارة التخطيط). في حال عدم القدرة على إحضار هذا البيان, إعداد ورقة لخريطة العقار مرفقة بالمعلومات والبيانات المفصلة حول العقار أو الأرض أو الشقة.

  5. إحضار رخصة مباني للعقار عن النطاق الموجود به العقار, مع الالتزام بتنفيذ إجراءات تسجيل قطعة أرض في الشهر العقاري.

خطوات التسجيل إلكترونيًا

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للشهر العقاري.

  2. تحميل نموذج المعروض على الصفحة والخاص بعملية تسجيل العقارات أو الشقق أو العلامات التجارية.

  3. ملء النموذج بكتابة جميع الخانات المطلوبة لإرسال المعلومات عن المالك والشيء المملوك.

  4. عمل تأكيد للطلب بعد التأكد من أن جميع البيانات المرفقة مكتوبة بالشكل الصحيح.

بعد أن يصل البيان للموقع, وبعد مرور يوم من إرسال الطلب, سيقوم الموقع بإرسال رسالة بريد إلكتروني تحتوي على كلٍ من التاريخ والوقت الذي سيتم استكمال الطلب خلاله. ويمكن في هذه الحالة توكيل محامي تسجيل عقار أو شقة أو ارض حسب الشيء المطلوب تسجيل ملكيته في فرع الشهر العقاري في نطاق وجود العقار.

كم يستغرق التسجيل في الشهر العقاري؟

يتساءل البعض من متقدمي الطلب على تسجيل العقارات عن المدة التي يستغرقها محامي شهر عقاري في إتمام العملية, والزمن الذي تأخذه إجراءات توثيق الملكية في السجل العقاري.

يمكن الإجابة عن هذا السؤال, في أن قانون تسجيل العقارات الجديد الذي تم طرحه أسهم في وضع تسهيلات في كافة الإجراءات التي يلزم تنفيذها والسندات المطلوبة أثناء عملية تسجيل العقارات بالشهر العقاري؛ مما جعل إتمام هذه العملية على قدر من السهولة, وصلت إلى إمكانية عمل التسجيل إلكترونيًا ومن ثَمَّ استكمال هذه العملية بتنفيذ الإجراءات التي تتطلب حضور المالك أو الجهات المشاركة في الملكية وهذه تعد ضمن شروط تسجيل العقارات.

كما عمل قانون التسجيل العقاري الجديد على الانتهاء من خطوات التسجيل في مدة قصيرة, واستلام العقد خلال مدة لا تتجاوز 37 يومًا من تاريخ بدء عملية تسجيل الشهر العقاري.

ما هي رسوم تسجيل عقار؟

نظرًا لاختلاف انواع عمليات تسجيل العقارات وتفرع تخصصات محامين التسجيل إلى محامي تسجيل شقة أو محامي تسجيل عقار أو محامي تسجيل ارض أو حتى تسجيل العلامة التجارية؛ فيترتب على ذلك اختلاف رسوم التسجيل لكل منهم مع اختلاف عدد العقارات ومساحة الأرض وغيرها من التفاصيل التي على أساسها يتم تحديد رسوم تسجيل العقارات. كما يختلف الأمر في الإشهار بملكية العقار ما بين تسجيل العقارات القديمة (منها نقل الملكية أو تسجيل عقار تمت الحيازة عليه لعدد من السنين), وتسجيل العقارات حديثة الإنشاء. لذا فإن رسوم التسجيل غير ثابتة للشيء الواحد بل تختلف باختلاف مواصفاته وعدد المتقدمين على طلب الملكية.

دراسة عملية تسجيل العقارات والممتلكات بطريقة قانونية

يبحث عدد كبير من الراغبين على تسجيل شقة أو تسجيل ارض أو حتى تسجيل عقار عن طريقة عمل توكيل في الشهر العقاري، ويتم تحديد طريقة التوكيل أو التسجيل ما بين مكاتب المحاماة أو الشهر العقاري بناءً على طريقة تسجيل العقارات التي سيعتمدها العميل أو المالك وتنقسم تلك الطريقة إلى نوعين:

  • النوع الأول (تسجيل رضائي): فيه يذهب طرف التسجيل المباشر إلى الشهر العقاري (في حال كان المتقدم على طلب التسجيل هو المالك الأصلي للعقار أو الشقة أو الأرض)، أو يذهب الشخص المشتري بتوكيل من البائع لنقل ملكية العقار إليه والحصول على حقوق من الحيازة, حق التصرف(الاستخدام), حق التحويل والرهن العقاري.

  • النوع الثاني (تسجيل صحة ونفاذ): يتم عن طريق المحكمة كخطوة أولية قبل تسجيل الحكم في الشهر العقاري، ويكون المسئول عن تنفيذ الإجراءات محامي شهر عقاري متخصص قانون التسجيل العقاري.

عمل توكيل محامي تسجيل العقارات ضمن مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة

بتخصيص الذكر عن عملية التسجيل التي تتم من خلال المحكمة؛ فقد دعا عضو مجلس نقابة المحامين إلى ضرورة استكمال كافة الإجراءات في الجلسة الأولى من المحاكمة للحصول على حكم الصحة والنفاذ؛ ذلك أنه إذا تم تأجيل الحكم إلى جلسة أخرى فسيتعيّن على الموكل دفع نسبة تصل إلى 5% من القيمة المالية المدونة في عقد التسجيل.

لذا من هنا، تتم الإشارة إلى أهمية عمل توكيل محامي تسجيل عقار بالتوجه إلى إحدى فروع مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة، أو التواصل عبر رقم محامي عقارات المقدم من خلال الموقع الرسمي للمجموعة عبر الإنترنت والذي سيتم إدراجه ختامًا بالمقال.

من الأدوار التي يتولى القيام بها أشهر محامي عقارات في مصر ما يلي:

  • مراجعة طلب التسجيل

يتولى محامي شهر عقاري الإشراف على طلب التسجيل المقدَّم لمأمورية الشهر العقاري؛ للتأكد من صحة الشروط المدرجَة به حرصًا على حماية الحقوق الملكية لصاحب العقار أو الشخص الذي سيتم نقل ملكية الشقة أو الأرض إليه.

  • سداد الرسوم

يحرص محامي تسجيل عقار على سداد الرسوم من خلال، تأشيرة السداد التي يحصل عليها عبر الشهر العقاري، والقيام بعمل تقدير للرسم المطلوب دفعه بالتواصل مع الموظف المسئول في القسم المالي، ثم الانتقال إلى خزينة المأمورية وسداد الرسوم، والتأكيد على للحصول على توقيع ضمان الدفع.

  • تقديم استشارة قانونية

قبل التطرُّق للقيام بأي إجراءات قانوينة, يجب أولاً التقدم بطلب استشارة قانونية من محامي شهر عقاري؛ لتوضيح ما الخطوات التي يلزم اتباعها، والأوراق اللازمة للتسجيل بنجاح، مع الالتزام بشروط تسجيل العقارات، ثم إن الأهمية الكبرى للاستعانة بمستشار قانوني تعود على العميل بفائدة في فهم قانون التسجيل العقاري الجديد, وامتلاك خلفية حول الحقوق الالتزامات التي يجب مراعاة القيام بها للبقاء تحت حماية أمن القانون.

رقم محامي عقارات في مصر والشرق الأوسط

رقم محامي تسجيل عقارات في مصر والشرق الأوسط

إلى كل مَن يبحث عن محامي شهر عقاري خبير في عمليات التسجيل قادر على التعامل مع كل ما يخص عمليات الإشهار بالملكية في حال كان المالك فرد أو عدة أفراد أن يقوموا بالتواصل مع رقم محامي عقارات لعمليات تسجيل عقار أو تسجيل ارض أو تسجيل شقة, وفي حال كان المالك عبارة عن كيان على سبيل المثال من الشركات, فالمحامي يتولى عملية تسجيل العلامة التجارية التابعة للشركة, مع التأكد من حماية الملكية الفكرية لممارسة الأعمال التجارية بطريقة قانونية حقّة.

توفر المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية مجموعة من الخدمات القانونية يقدمها محامي تسجيل العقارات على نطاق واسع بما يضم العملاء والموكلين من داخل مصر امتدادًا إلى دول الشرق الأوسط والوطن العربي. تواصل معنا عبر رقم محامي عقارات في مصر.

خدمات من التسجيل ومتابعة المسار القانوني, وصولاً إلى النجاح في توثيق عقد البيع أو الشراء أو التملك. كل هذه الخدمات وأكثر ما يتولاها محامي تسجيل عقار متخصص حريص على مراعاة الحفاظ على حقوق المالك القانونية والإشهار بأحقية ملكيته والتصرف فيه. سارع بالتواصل مع أشهر محامي عقارات في مصر بزيارة إحدى فروع مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة, أو التواصل عبر رقم محامي عقارات سواء كنت من داخل مصر أو خارجها من دول الخليج العربي والشرق الأوسط؛ للحصول على خدماتنا المقدمة على قدر عالٍ من التخصص والخبرة وضمان لنجاح امتلاك سجل عقاري قانوني.

اتصل عبر رقم محامي عقارات الآتي لحجز استشارة أو توكيل محامي

تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني الرسمي للحصول على خدمات قانونية فورية

الخاتمة

يمكننا الآن أن نستنتج أن تسجيل العقارات في الشهر العقاري يعتبر خطوة أساسية لضمان حقوق الملكية العقارية وتوثيق العقود العقارية بشكل قانوني وصحيح.

يمتلك محامي تسجيل عقار الخبرة والمعرفة اللازمة للتعامل مع المستندات والإجراءات المطلوبة، ويمكنه تقديم النصح القانوني والمساعدة في تجنب المخاطر والمشاكل القانونية؛ لذا، إذا كنت تخطط لتسجيل عقارك أو الحصول على ملكية عقار جديدة، فإن الاستعانة بمحامي تسجيل العقارات يمكن أن تكون استثمارًا حكيمًا لضمان سهولة وسلامة العملية, تطبيقًا لقانون التسجيل العقاري الجديد.

コメント


bottom of page